غير مصنف

تعميم الحماية الاجتماعية

ترأس الملك محمد السادس بالقصر الملكي بفاس حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

قام العاهل المغربي الملك محمد السادس بترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية بالقصر الملكي بفاس، ونص في اوله ان هذ الورش الملكي سيستفيد منه بالدرجة الأولى: الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة أو لنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة.

كما ادلى في نصه، ان هناك فئات اخرى في افق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المواطنين.

حيث قام وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة بإلقاء كلمة جنب خطاب الملك وأكد فيه بأن الهدف من تنزيل هذا المشروع هو دعم القدرة الشرائية للأسر وتقليص الفقر، كما دعا أيضاً الى حماية الفئات الهشة والفقيرة من مخاطر الأوبئة والشيخوخة.

وأعلن ينشعبون بأن تنفيذ هذا المشروع سيتطلب مبلغ ضخم وكذلك الاستثمار في القطاع الصحي وتحفيز المؤسسات الصحية على المثابرة في العمل.

وفي نفس السياق، وقع الملك محمد السادس على 3 اتفاقيات، بحيث الاولى تهم تعميم التأمين الإجباري عن المرض لفائدة الحرفيين والمهنيين مقدمين الخدمات المستقلين الخاضعين لنظام المقاول الذاتي وكذلك التجار حيث يفوق عدد منخرطيها ثمان مائة ألف منخرط. أما الاتفاقية الثانية فتهم بالأساس الحرفيين ومهنيي الصناعة التقليدية الذي يصل عدد منخرطيها الى خمس مائة الف منخرط، و في الاخير نجد ان الاتفاقية الثالثة و الأخيرة تتعلق بتعميم التأمين الاجباري الاساسي عن المرض لفائدة الفلاحين حيث يتراوح عددهم نحو مليون فلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى